Münsterstraße 20, 53111, Bonn, Germany
+49 228 90 81-100
info@mcbonn.de

تشخيص الورم السرطاني في غـدة البروستات

تشخيص الورم السرطاني في غدة البروستات باستخدام تصوير بي إي تي/سي تي -الكولين

ثالث الأمراض الأكثر شيوعاً بين سكان العالم الذكور هو ورم سرطان البروستات. وهو مرض الأورام الأكثر شيوعاً لدى الذكور في أوروبا. وهذا يعني حدوث 31500 حالة ورم سرطان جديدة في ألمانيا كل عام.
لقد ازدادت وتيرة حدوث سرطان البروستات بشكل مستمر في ألمانيا منذ أعوام 
1980. ومن بين العوامل المتعددة، يمكن إرجاع ذلك إلى ارتفاع معـدل الأعمار وإمكانيات التشخيص الأكثر حساسية.
إن التشخيص المبكر يزيد من فرصة المعالجة الناجحة وبالتالي يصبح المفتاح إلى شفاء ناجح..

 

التشخيص في مخبرنا

ينفذ التشخيص الأساسي والتصوير من خلال تحديد المستضدات النوعية للبروستات (مستوى ASP) والمستضد النوعي للبروستات (PSA) هو بروتيز سيرين (Serine Protease) الذي تفرزه فقط الخلايا الظهارية في غدة البروستات سواء النسج السليمة أو المصابة منها. ويزداد مستوى المصل مع تقدم العمر لدى الرجال وبسبب التزامن مع تضخم غدة البروستات.
ن دلالة 
ml/ng 4 في التشخيص حالياً مقبولة وثابتة كحد أعلى يعتمد عليه عند إجراء خزعة النسيج. ويتم اكتشاف ورم سرطاني في عينة النسيج لدى شخص من بين كل خمسة أشخاص لديهم مستوى PSA أعلى من ml/ng 4 . ومع ذلك إن حوالي %13 إلى %20 من كل الرجال ذوي مستويات PSA في مستوى المعدل الطبيعي (ml/ng 2.504) تظهر ورم سرطان بروستات قابل للكشف سريرياً.

 

تصوير بي إي تي /س تي- كولين

في تشخيص الرعاية اللاحقة /النُكس/ لسرطان البروستات، تقيَّم الحساسية والنوعية للطرق السابقة بأنها غير كافية، وذلك لأن النُكس المؤكد بيوكيميائياً غالباً ما يعود إلى تاريخ سابق يتراوح من أشهر إلى سنوات بالمقارنة مع النُكس المؤكد سريرياً. وعلى وجه الخصوص، لم يكن ممكناً حتى الآن التمييز بين نكس موضعي ونقائل عقدة لمفاوية كسبب لارتفاع ضئيل في PSA . لذلك، ففي هذه الحالة هناك ضرورة سريرية للقيام بتصوير بي إي تي /سي تي تشخيصي دقيق – قادر على إظهار النشاط الاستقلابي – وهي محاولة واعدة لتطوير إجراء تشخيص عالي درجة الحساسية. يظهر الكولين تجمعا متزايدا لنسيج ورم سرطان البروستات. ومن خلال الفحص المشترك المسمى بي إي تي /سي تي- كولين يصبح ممكناً دمج طريقة تصوير بي إي تي الوظيفية (الجزيئية) وطرق التصوير الطبقي (سي تي) التشريحية الدقيقة.

 

وظيفية تصوير بي إي تي/سي تي- كولين

من خلال فحص بي إي تي/سي تي المعمول به، تصوير مشترك بالنظائر المشعة والتصوير الطبقي، يستعمل سكر موسوم بنظير مشع ككاشف، نظراً لأنه يتجمع بشكل كبير في نسيج الورم الناشط استقلابياً.
لكن فيما يخص ورم سرطان البروستات، ليست الحال دائماً هكذا. إن خلايا سرطان البروستات تندمج بشكل متزايد في الكولين، الذي يمكن إظهاره وكشفه من خلال صورة بي إي تي، إذا كان تمَّ وسمه بنظير مشع.
إن خبرتنا وكذلك مراجع الموضوع المنشورة تبين بشكل عام قيمة فحص بي إي تي/سي تي- كولين في تقييم الخطر المتعلق بالمعالجات المعمول بها حسب تقسيم مراحل السرطان إضافة إلى طريقة إعادة تصنيف المراحل في تشخيص النُكس. إضافة لذلك إن تصوير بي إي تي/سي تي يساعد في إدخال العقد اللمفاوية التشريحية المكتشفة ضمن تخطيط الحجم المستهدف في العلاج الشعاعي.

الصورة السابقة تبين من الأعلى إلى الأسفل صور الفحوصات إل سي تي و إل بي إي تي وتأتي تحتها الصور المدمجة. والدمج الدقيق لهذه الصور، الممكن فقط في حال تم أخذ الصورتين بنفس الجهاز، يعتبر واحدة من الميزات الكبرى لفحص بي إي تي/سي تي المشترك. الميزة الأخرى الإضافية لفحص بي إي تي/سي تي المشترك هي القدرة على كشف حتى النقائل الواسعة الانتشار، كون هذا الإجراء فحص لكامل الجسم.
الصورة أدناه تبين ورماً أولياً في مقطع محوري في غدة البروستات اليمنى مع نقائل هيكلية في العصعص وعظم العانة على كلا الجانبين.

 

بي إي تي/سي تي- كولين في تخطيط المعالجة

إن العلاج الإشعاعي القصير المدى لورم سرطان البروستات المحدود موضعياً هو خيار علاج معادل لعملية جراحة البروستات الجذرية. في هذه الحالة يساعد فحص بي إي تي/سي تي- كولين في إظهار المناطق
المحتملة المشكوك بوجود الورم فيها في داخل البروستات ومن ثم معالجتها بنجاح أكبر. ومن خلال القيام بذلك لا تتم فقط رؤية الورم الأولي بل إن هذا الإجراء يسمح أيضاً برؤية مدى النقائل في العقد اللمفاوية المحلية.

 

فحص بي إي تي/سي تي- كولين

إن فحص بي إي تي/سي تي- كولين إجراء غير معقد إطلاقاً بالنسبة للمريض. يتم حقن الكولين المؤشر إشعاعياً مباشرة في الوريد قبل فحص المريض. وحيث أنَّ الكولين مادة من نتاج طبيعي إذ أنها عادة تمتص من الطعام أو تركب في الكبد وجدار الأمعاء، إنها بالمطلق لا ضرر منها خاصة وأن الجرعة المستخدمة منخفضة إلى ابعد الحدود. ومباشرة بعد حقن الكولين في الوريد يتم التعرض للأشعة والذي يستغرق حوالي 15 دقيقة.

 

ميزات فحص بي إي تي/سي تي- كولين

تحديد دقيق باستخدام بي إي تي سواء كان الأمر يتعلق بوجود ورم أولي أو نُكس موضعي
تحديد المكان الدقيق باستخدام سي تي وهذا مهم على وجه الخصوص في المعالجات الإضافية
فحص كامل الجسم وهذا قد يساعد أيضاً في كشف نقائل أخرى موجودة
التشخيص الوظيفي بي إي تي يلتقط المتغيرات الخبيثة قبل حدوث التغيرات المورفولوجيه (سي تي) بوقت طويل
تشخيص غير غازي

المعالجـة

ضمن العلاج الشعاعي الموضعي القصير المدى ومن خلال استخدام ابرة فارغة تزرع مصادر النشاط المشع بحجم حبة الأرز في غدة البروستات حيث أنها تدمر الورم. ومن خلال القيام بذلك يتم التعامل مع النسج المحيطة بعناية وحذر. وبالتالي فإنه قليل جداً من أن تحدث حالات من السلس البولي أو العجز الجنسي، وهي عادة الآثار الجانبية الأكثر حدوثاً في عمليات جراحة غدة البروستات..